فوائد لحم الإبل

فوائد لحم الإبل

لحم الجمل يعتبر لحم الجمل أو كما يطلق عليه في بعض البلدان اسم الحاشي من أهم اللحوم وأكثرها انتشاراً في الدول العربيّة وتحديداً دول الخليج، بالإضافة إلى أستراليا وبعض الدول الإفريقيّة وغيرها، وهو يتميز عن اللحوم الأخرى باحتوائه على نسبة عالية من الأملاح المعدنيّة والفيتامينات المفيدة، وعلى نسبة قليلة جداً من الدهون والكولسترول،

الأمر الذي يجعله لحماً صحيّاً ينصح بتناوله بدلاً من اللحوم الأخرى، وفي هذا المقال سنعرفكم على أهم فوائد هذا اللحم للجسم. فوائد لحم الجمل بناء العضلات: وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين ات التي يساهم تناولها في تقوية العضلات وبنائها، حيث يقول أخصائيو التغذية إنّ تناول مئة غرام من هذا اللحم يمد الجسم بالبروتينات التي تماثل ما يتم الحصول عليه من منتجات الحليب مثل الأجبان، بالإضافة إلى البيض.

التخلّص من الوزن الزائد: حيث إنّه يعتبر من اللحوم التي لا تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السعرات الحراريّة، وبالتالي فإن تناوله يمد الجسم بالإحساس بالشبع، مع عدم التأثير على الوزن، كما يحتوي على العديد من الفيتامينات الذائبة في الماء، لذلك ينصح الأشخاص الراغبين بخفض وزنهم باستبدال اللحوم الحمراء الأخرى بلحم الجمل.

تقوية الجهاز المناعيّ: حيث بيّنت الأبحاث والدراسات أنّ لحم الجمل يحتوي على نسبة من الأحماض الدهنيّة غير الضارة وغير المشبعة، والتي تشبه الأحماض الموجودة في الدهون النباتيّة، وبالتالي فإنه يمنع من الإصابة بالأمراض والعدوات المختلفة وأهمها مرض السرطان، وتحديداً الذي يصيب القولون. إمداد الجسم بالطاقة والحيويّة:

يعتبر الجلايكوجين من أهم المواد التي يحتوي عليها لحم الجمل، وهو عبارة عن مادة كربوهيدراتيّة يمتصها الجسم بشكل سريع، ويحوّلها إلى سكر الجلوكوز الضروري لنشاط الجسم. حماية الجهاز الدوري: وذلك لأنّ هذا اللحم يحارب مشكلة ارتفاع ضغط الدم، وهو يحتوي على نسبة قليلة من الكولسترول، لذلك فهو يحافظ على صحة القلب والأوعية الدمويّة ويقي من الإصابة بالنوبات القلبيّة والسكتات الدماغيّة وغيرها. الحفاظ على البشرة: فإذا تم خلط لحم الجمل مع العسل الطبيعي وتناوله، فسوف يعالج مشاكل البشرة التي تتمثل بالنمش والتصبغات، وجعلها أكثر نضارةً وصحة،

كما أنه يساعد على تقوية النظر. علاج مشاكل المعدة: والتي تتمثل بالحموضة، أو إصابتها بالدود، أو التهاباها وغيرها من المشاكل، وذلك من خلال تناوله مع العسل، كما أنّه يساعد على علاج آلام البواسير، ومشاكل الجهاز التنفسي مثل الربو وضيق النفس. علاج مرض فقر الدم: وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من عنصر الحديد الذي يدخل في تكوين هيموجلوبين الدم المسؤول عن نقل الغذاء والأكسين إلى خلايا وأنسجة الجسم المختلفة.

فوائد لحم الإبل بشكل عام يساعد لحم الإبل على تقليل نسبة الكولسترول الضار في الجسم؛ بسبب وجود حامض اللينوليك، وبالتالي يقلّل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب المختلفة. لحم الجمل قليل الدهون مقارنة ببقية اللحوم؛

صورة ذات صلة

لذا ينصح بتناوله للرياضيين، ومن يتبعون برامج حميات غذائية. لحم الإبل مفيد للرياضيين الّذين يلعبون رياضة كمال الأجسام؛ بسبب وفرة الحموض الأمينية فيه والتي تساعد على بناء العضلات.

إنّ محتوى لحوم الإبل الجيد والغني من الجليكوجين الذي يتحول إلى جلوكوز يستفيد منه الجهاز العصبي لصنع الطاقة الخلوية وبالتالي تنشيط عمل الخلية العصبية. فوائد لحم الإبل للحامل لحم الإبل مثاليّ للحامل وخصوصاً في مراحل الحمل الأولى؛ لاحتوائه الكبير على البروتينات الضرورية لصحة الأم ولبناء عظام الجنين . يساعد على زيادة النشاط االبدني، ويبعد الخمول والكسل عن الأم الحامل. لحم الإبل يقي من الإصابة بأمراض عرق النسا وفق دراسات أجريت على تكوين اللحم في جامعة بريطانية. يقلل من مستوى الكولسترول الضار والدهون الثلاثية،

وبالتالي لا يكون هناك إفراط في وزن الحامل عند تناولها للحم الإبل عكس اللحوم الأخرى مثل لحم الغنم، أو الأبقار. يحمي من الإصابة بفقر الدم عند الحامل؛ لما يحتويه من عناصر غذائيّة كثيرة ومهمة للجسم. يضم لحم الإبل العديد من المعادن الضرورية مثل: البوتاسيم، والزنك، والمنغنيز الضروري للجسم. المرأة الحامل يجب أن تتناول لحم الإبل كحصّة إسبوعية، ممّا يزيد من فرصة إنجابها لطفل ذي وزن جيد وبصحة جيدة، بالإضافة لتمتع الأم الحامل أيضاً بصحة جيدة عند الولادة. هناك اعتقاد أنّ لحم الإبل يؤخر من ولادة الحامل؛ وهذه مجرّد إشاعات لا أساس علمي لها.

0 Comments

Add Your Comment: