طريقة مندي الدجاج

طريقة مندي الدجاج

مع إختلاف طرق إعداد المندي يبقى له طعمٌ لا يضاهى أبداً وسأقدِّم لكِ سيدتي طريقة إعداد مندي الدّجاج وأكسابه نكهة الشّواء بجانب سلطة الدّقّوس وإليكِ الخطوات . المكوّنات دجاج مقطّع ، يمكنكِ تقطيعه لأنصاف أو أرباع حسب رغبتكِ . ستة أكواب من الأرز الهندي ذو الحبّة الطّويلة منقوع ومصفّى . ملعقتين من الزّيت النّباتي .

ملعقتين من بهارات المندي . تحتاجين للمكوّنات التّالية لسلق الدّجاج ( قليل من ورق اللّورا ، حب الهال ، قرفة ، مسمار ، بصلة مقطّعة لأرباع ، كزبرة مجفّفة ، رأس ثوم مقشّر ) تضاف جميعها أثناء سلق الدّجاج . لتحمير الدّجاج تحتاجين لملعقة من ربّ البندورة ، وملعقة من الكركم وقليلٌ من الزّيت النّباتي . لوز مقلي . زعفران أو ملوّنات طعام . طريقة الأعداد في قدرٍ على النّار ضعي الزّيت والبصل والثّوم والدّجاج وقلّبي المكوّنات جميعها معاً حتّى يتغيّر لون الدّجاج ويصبح ذهبيّ اللّون .

أضيفي البهارات الصّحيحة التي تمّ ذكرها أعلاه ، ثمّ أضيفي الماء حتّى يغلي ثمّ خفضي الحرارة وأتركيه لمدّة ساعة حتّى ينضج الدّجاج تماماً . بعد نضج الدّجاج إنتشليه من المرق وضعي عليه ربّ البندورة والكركم وقليلٌ من الزّيت وضعيه في صينيّة الفرن ليتحمّر ويكتسب لوناً ذهبيّاً رائعاً .

 

في قدرٍ ضعي الزّيت النّباتي ثمّ أضيفي الأرز وبعض أوراق الزّعفران والمرق حتّى يتم طهي الأرز تماماً . بعد نضوج الأرز إفتحي القدر وصُفِّي حوله قطع الدّجاج . أحضري فنجان صغير وبطِّنيه بورق الفويل وسخِّني فحمة وضعيها داخل القدر مع إضافة القليل من الزّيت حتّى يكتسب رائحة الشّواء .

إفتحي القدر واسكبي الأرز في طبق التّقديم وضعي فوقه قطع الدّجاج وزيِّنيه باللّوز المقلي وقدِّميه بجانب سلطة الدّقوس . صلصة الدّقوس المكوِّنات حبّتين من الطّماطم المقشّرة . رأس بصل صغير . رأس ثوم صغير مقطّع ومقشّر . ملعقة من الخل . ملح وفلفل حسب الرّغبة . فلفل أحمر مجروش حار . ملعقة من زيت الزّيتون . طريقة الإعداد ضعي جميع المكوِّنات في الخفّاق الكهربائي حتّى تحصلي على صوصٍ كثيفٍ وناعم . صُبِّي الصّوص في قدرٍ على النّار وقومي بغليه غلوةً واحدةً فقط . قدِّميه بجانب المندي .

طريقة مندي الدجاج بالبيت المكوّنات دجاجة منزوعة الجلد ومقطّعة. كوبان من الأرز. بصلتان مقطعتان إلى شرائح. ملعقتان كبيرتان من الثوم المطحون. نصف كوب من عصير الليمون. ملعقة كبيرة من السمنة. خمس حبوب من الهيل ومن القرنفل. ثلاثة عيدان من القرفة. ملعقة صغيرة من الزعفران. نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود ومن الفلفل الأحمر. ملح -حسب الرغبة-. طريقة التحضير أغسلي قطع الدجاج بشكل جيد وانقعيها في الملح والفلفل الأسود والأحمر والثوم المطحون والليمون لمدّة نصف ساعة على الأقل.

أغسلي الأرز وانقعيه في الماء لمدّة عشر دقائق، ثمّ صفيه. ضعي السمنة في قدر سميك القاعدة وضعي القدر على النار حتّى تذوب، ثمّ أضيفي شرائح البصل واقليها حتّى يصبح لونها ذهبياً. أضيفي الأرز إلى البصل وقلبيه على نار متوسطة لمدّة خمس دقائق، ثمّ اسكبي البصل والأرز في صينيّة الفرن وأضيفي إليهما الملح واليهيل والقرفة والقرنفل والزعفران وكوبان من الماء.

غطي الصينيّة بورق القصدير واثقبيها باستخدام السكين عدة ثقوب. ضعي قطع الدجاج على الثقوب وغطيه بورق القصدير وأغلقي الأطراف بشدّة. جهزي الفرن على درجة حرارة 150 مئوية. ضعي الصينيّة في الفرن واتركيها لمدّة ساعة ونصف تقريباً حتّى ينضج الأرز والدجاج. أخرجي الصينيّة من الفرن واسكبي أرز المندي في طبق التقديم وضعي قطع الدجاج فوقه.
أرز المندي بالدجاج المكوّنات أربعة أكواب من أرز بسمتي. ملعقة صغيرة من الزعفران. ربع كوب من ماء الورد أو ماء الزهر. أربع ملاعق كبيرة من زيت الذرة. حبتان كبيرتان من البصل المفروم. اثنان كيلو من الدجاج. عودان من القرفة. أربع قطع من ورق الغار. قرنان من الفلفل الأخضر المقطع إلى أنصاف. ملعقتان صغيرتان من الملح.

ملعقة كبيرة من البهار المشكل. عشر حبات من الهيل ومن كبش قرنفل والفلفل الأسود. للتدخين: قطعة فحم. كوب من الزبيب المقلي والمكسرات للتقديم. طريقة التحضير أغسلي الأرز عدة مرات بالماء البارد، ثمّ انقعيه لمدّة ربع ساعة. ضعي الزعفران وماء الورد أو الزهر في كوب صغير واخلطيهما معاً بشكل متجانس واتركي المزيج جانباً.

 

صورة ذات صلة

 

قطعي الدجاج إلى أنصاف. ضعي الزيت في قدر متوسط سميك القاعدة وضعي القدر على نار متوسطة حتّى يسخن الزيت، ثمّ أَضيفي البصل وقلبيه حتّى يصبه لونه بنياً. أضيفي قطع الدجاج إلى القدر وقلبيها حتّى يصبح لونها ذهبياً، ثمّ أضيفي إليها الغار والقرفة والهيل وكبش قرنفل والفلفل الأٍود والأخضر والبهار والملح واغمري الدجاج بالماء واتركيه على نار متوسطة لمدّة نصف ساعة حتّى ينضج بشكل تام. أخرجي قطع الدجاج من القدر وصفي المرق. ضعي الدجاج في صينيّة الفرن واشويه حتّى يصبح لونه ذهبياً واحتفظي به ساخناً.

ضعي ستة أكواب من المرق في قدر متوسط الحجم وضعي القدر على نار قوية واتركيه حتّى يغلي. صفي الأرز من الماء وأضيفيه إلى المرق واتركيه يغلي حتّى تتكون ثقوب على سطحه، ثمّ أضيفي مزيج الزعفران وغطي القدر وخففي النار واتركي الأرز على الغاز لمدّة نصف ساعة حتّى ينضج، وضعي الدجاج على سطحه. للتدخين: أحضري قطعة من ورق القصدير وشكليها على شكل طبق صغير، وضعي فيها كمية قليلة من زيت الذرة وضعيها بين قطع الدجاج، ثمّ سخني قطعة الفحم حتّى تصبح جمرة وضعيها في ورقة القصدير حتّى يتصاعد البخار منها وأعيدي الغطاء على القدر لعدة دقائق حتّى يتشرب الأرز نكهة الفحم. تخلص من قطعة القصدير والفحم، وضعي الدجاج جانباً، ثمّ اقلبي الأرز في طبق التقديم ووزعي الدجاج فوقه وزينيه بالزبيب المكسرات.

0 Comments

Add Your Comment: