هل تتناول القراصيا؟

هل تتناول القراصيا؟

القراصيا هي عبارة عن فاكهة البرقوق المجففة، وهي من الفواكه المجففة الشائع استخدامها في رمضان الكريم خاصة في إعداد الخشاف، كما ان القراصيا تدخل في طهي الكثير من الحلويات والأطباق الشهية ، تحتوي القراصيا علي الفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة للصحة والجسم ، وتمد القراصيا الجسم بالعديد من الفوائد الصحية العظيمة والتي سوف نذكرها لكم في هذا المقال .

العناصر الغذائية في القراصيا :

تحتوي القراصيا علي كميات عالية من الفيتامينات والمعادن والألياف الغذائية والكربوهيدرات والدهون ، يوفر ربع كوب من القراصيا اكثر من 12 % من احتياجات الجسم اليومية من الألياف الغذائية ، و 6 % من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين (ك) ، كما تحتوي علي كميات جيدة من المنجنيز والبوتاسيوم والنحاس والزنك والكالسيوم والبيتاكاروتين واللوتين وزياكسانثيين ومضادات الأكسدة الهامة التي تُحسن من الصحة بالعديد من الطرق .

فوائد القراصيا :

1-تعزيز عملية الهضم الصحي :

تحتوي القراصيا علي كميات كبيرة من الألياف الغذائية والسوربيتول الطبيعي الذي يُمكن أن يساعد في منع وعلاج الإمساك وتعزيز صحة القولون  عن طريق تنظيم حركة الأمعاء كما أنه يُقلل من الالتهاب من الأمعاء .

2-تعزيز صحة العين :

تحتوي القراصيا علي مركبات اللوتين والزياكسانثين وهي مضادات أكسدة قوية التي تساعد علي محاربة الجذور الحرة في الجسم وتمنع الضمور البقعي التنكسي للعين كما انها تُقلل من خطر الإجهاد التأكسدي في العينين ، وتحافظ علي حدة ووضوح البصر مع تقدم العمر .

3-الوقاية من السرطان :

تعمل مضادات الأكسدة التي توجد في القراصيا علي محاربة الجذور الحرة في الجسم مما يمنع تلف الخلايا وأكسدتها وبالتالي حماية الجسم من الطفرات والإصابة بالسرطان .

4-تُعزز من البكتريا الجيدة في الأمعاء :

تُعد الألياف الغذائية التي توجد في القراصيا مصدراّ رائعاُ لغذاء البكتريا الجيدة في الأمعاء ، وهو امر ضروري للحفاظ علي صحة الأمعاء حيث أنه كلما زادات البكتريا الجيدة في الأمعاء كلما كانت البكتريت السيئة أقل انتشاراً .

5-الحفاظ علي صحة الرئتين :

تساعد مضادات الأكسدة التي توجد في القراصيا علي تثبيط الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن ( COPD ) وانتفاخ الرئة .

حيث أن المرضر الذين يعانون من مرض الانسداد الرئوي المزمن يعانون من اختلال التوازن بين المؤكسدات ومضادات الأكسدة أو الإجهاد التأكسدي ، والقراصيا هي وسيلة رائعة لاستعادة هذا التوازن .

6-الحفاظ علي صحة وقوة العظام :

القراصيا تحتوي علي العديد من المعادن والعناصر الغذائية الرئيسية الأخري التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ علي قوة العظام مثل المغنسيوم وفيتامين ( ك) والزنك والنحاس والكالسيوم  ، وبالتالي تُعد هذة الفواكه المجففة مثالية لمنع هشاشة العظام .

7-تنظيم مستوي الكوليسترول في الدم :

تساعد الألياف الغذائية التي توجد في القراصيا علي التخلص من الكوليسترول الزائد في الجسم ، وتساعد المستويات الطبيعية للكوليسترول علي الحد من فرص تصلب الشرايين وغيرها من مشاكل القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية .

-زيادة الشعور بالشبع والامتلاء لفترات طويلة :

تُعد القراصيا مصدراً جيداً للألياف الغذائية وهي بطيئة في الهضم وكلما طالت فترة هضم الطعام كلما زاد الشعور بالشبع والامتلاء .

تحتوي القراصيا أيضاً علي مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ( GI ) ، مما يعني أنها ترفع نسبة السكر في الدم تدريجياً بدلاً من زيادة السكر مرة واحدة في الدم ويرجع ذلك إلي محتوي القراصيا من السوربيتول ، والسوربيتول هو كحول سكر ذو معدل لمتصاص بطئ .

وبالتالي يساعد كلاً من الألياف الغذائية والسوربيتول علي التقليل من الشهية وهي طريقة رائعة تساعدك في تخفيف الوزن .

9-إزالة السموم من الجسم :

علي الرغم من أن القراصيا من الفواكه المجففة إلا أنها لا تزال تتكون من حوالي 30 % من المياه كما أنها تحتوي علي بعض الخصائص المدرة للبول والتي تحفز من وظيفة الكليتين وبالتالي تساعد علي طرد السموم والنفايات الغير مرغوب فيها من الجسم وبالتالي حماية الجسم من الأضرار والأمراض .

0 Comments

Add Your Comment: