ماذا تعرف عن الخلايا الظهارية

ماذا تعرف عن الخلايا الظهارية

الكائنات الحية متعددة الخلايا غالبا ما تحتاج دائما لعدد من الخلايا المنظمة والتي تقوم بتكوين الأنسجة ويعملان بعضهم معا ، مما يمكنهم من صناعة جهاز الأعضاء والأعضاء ومن خلال ذلك تعمل الأنسجة الأساسية للكائن الحي ، والتي تتعدد فيها الخلايا وهي تشكل الخلايا الطلائية التي تبطن سطح الجسم [1] .

مكان وجود الخلايا الظهارية
حيث يمكن وجود هذه الخلايا التي تبطن الجهاز التنفسي والأوعية الدموية والكليتين والجهاز الهضمي ، وتشكل تلك الخلايا بطانة عدد كبير من الأنسجة الموجودة داخل الجسم بالإنسان وهي تعبئ بطريقة محكمة ملاءات مما يشكل جدارا وقائيا لك من التأثيرات الضارة التي قد تقع من العالم الخارجي .

وظيفة الأنسجة الظهارية
تقوم الخلايا بدور هام للغاية في تغطية سطح جسمك ، وهي تقوم بتغطية جميع أعضاء الجسم كما تغطي التجاويف الموجودة فيه ، وقد تظهر في الغدد وتلعب الخلايا الظهارية عدد من الأدوار الهامة بها مثل الإحساس والنقل والإمتصاص والإفراز والحماية حيث تتصدى لجميع الأمراض التي قد تصيب البشرة وتمنعها في جميع الأحيان من الدخول .

فهي كمثل البواب الذي يقف ويقوم بحراسة البيت ويمنع أي ضرر من الممكن أن يقع عليه ، فهي في جسمك تحافظ عليه من الفيروسات والبكتريا الضارة عليه وكذلك جميع الأوساخ الجسدية ، وتقوم بتبريد الجسم عند تعرضه لعدد من الموجات الحرارية العالية ، فتقوم بتمديد البشرة لك وتحركها مما يبقيها مرنة .

ويكون لتلك الخلايا أجهزة استشعار تستقبل ويمر عليها جميع المؤثرات الخارجية للجسم ، تستقبل الإشارة وتنقلها ومن الأمثلة على ذلك عندما نلمس شيء خارجي عند تنزيله من على النار فقد تشعر بالسخونة عن ذلك عن طريق إرسال عدد من الإشارات إلى المخ ورفع اليد من عليها ويساعد في القيام بهذا الدور عدد من تلك الخلايا وعند تناول الغذاء تفرز تلك الخلايا عدد من الإنزيمات التي تساعد الجسم على الهضم .

خلايا الجهاز التناسلي للأنثى
تلعب تلك الخلايا دورا محوريا داخل الجهاز التناسلي في الأنثى من خلال إفرازها للهرمونات وجميع العوامل التي تساعد على نمو الأعضاء الأنثوية لها ، ويظهر ذلك في منطقة الظهارة ويوجد بها مجموعة كبيرة من الأنسجة في رحم المرأة ومبيضها القناة الأنثوية لها .

وتقوم الخلايا أن تقوم بفرز عدد من الهرمونات المتنوعة مثل السيتوكينات وعدد من المواد الأخرى التي قد تؤثر على الصحة والتكاثر ، وقد تتأثر بأي خطأ في الظهارة مما قد ينتج عنه عدد من المشاكل التناسلية له وقد تؤدي للعقم أحيانا وقد تصاب بالسرطان في الأحيان الأخرى .

هيكل الخلايا الظهارية
تتنوع الخلايا الظهارية ولكنه يوجد عدد من العناصر المشتركة فيما بينهم فهي تكون مستقطبة من الناحية العلوية والقمي منها الذي يقابل وجه سطح الخلية ، والنسيج الأساسي يكون في مواجهة الجانب القاعدي أو السفلي ، وله العديد من الأحكام الخاصة بالخلايا الظهارية .

كما لا يوجد مساحات تباعد بين الخلايا كبيرة ولا يوجد أي مصفوفة تفصل بين الخلايا وتعمل في بناء الحاجز الفعال ، ويوجد مساحة واحدة على سطحها وتكون غير مضغوطة من الخلايا الأخرى ويطلق عليه السطح الخارجي الحر ويتعرض لعدد من العوامل مثل السوائل والهواء .

وعند دخول عناصر التغذية في الخلايا الظهارية وتقوم بإستخدام خاصية الامتصاص والانتشار ولا يكون فيها إمدادات من الدم كالخلايا الأخرى ، التي تكون موجودة داخل جسم الإنسان كما تقوم تلك الخلايا بدور فعال للغاية في القضاء على الخلايا المصابة أو التالفة بدقة وبسرعة عالية .

تشريح الخلايا الظهارية
فيمكن تصنيف تلك الخلايا بالنسبة للشكل الخاص بها ، وعدد الطبقات التي تحتوي عليها ولكن هناك أنواع شائعة من هذه الطبقات مثل الطبقية والبسيط وانتقالي والكاذب ، وهذه الإسماء وفقا للشكل المميز له البسيطة تتكون من طبقة واحدة والطبقية بها العديد من التطبيقات ، أما الانتقالية فهي تمتد وتختلف حسب التمدد الخاص بها،أما الكاذبة فهي له طبقة واحدة ولكنها قد تظهر بأنها طبقتين .

وهناك عدد من الأشكال المنتشرة منها مثل الخلايا الحرشفية والرقيقة والمسطحة ويوجد عدد من أنواع الخلايا الأخرى مثل العمودية المستطيلة ، وهناك خلايا أخرى مكعبة مربعة الشكل ، والخلايا الظهارية قد تفرز الصفيحة القاعدية مما يوفر الكثير من الدعم وتفصل الخلايا عن بعضها عن طريق ما يطلق عليه غشاء القبو وله شكل خاص من الناحية الخارجية له ما بين صفيحة الخلية أو من تحتها .

ولكن الصفائح القاعدية قد تختلف وظائفه في الموقع الخاص به ويظهر ذلك الغشاء القاعدي للكلية فهو قد يشبه الفلتر له ، ومن الممكن في الأحوال الضارة له قد تنمو خلايا سرطانية وتنتقل للأنسجة الأخرى .

الخلايا الظهارية المتخصصة
حيث له مجموعات معينة من الوظائف التي تقوم بها ، فهي تشبه الأصابع وتقوم بعملية الامتصاص ، توجد في الأمعاء وهي عبارة عن اسقاطات من خلال تحركها على الأشياء واكتساحها ورغم من تشابها مع الميكروفيلي لكنها أكثر وأطول سمكا .

وقد يوجد في منطقة الرئه عدد من الأهداب التي قد تحرك الغبار وتقوم بإيقاعات للأجزاء الأخرى من خلال الأنابيب الدقيقة له،من خلال تحقيقها وضربها للأهداب وتحكم في المخاط الذي يوجد في الجسم من خلال خيوط الأكتين .

وهناك خلايا كأسية من أنواع الخلايا الظهارية وهي تفرز المخاط بالغدد ويظهر ذلك في الجهاز التنفسي ومنطقة الأمعاء وتقوم بصنع عدد من البروتينات التي تتصدى لجميع الميكروبات من خلال صنعها للاسيتوكينات وعدد من المواد الأخرى التى تعمل على تقوية الجهاز المناعي .

الخلايا الظهارية وأنواعها
الخلايا الحرشفية البسيطة
وهي ذات طبقة واحدة وبسيطة مسطحة وهي تساعد جميع الجزيئات من خلال عملية الترشيح والإمتصاص ، وهي تقوم بتبطين جميع الحويصلات الهوائية التي تكون موجودة في منطقة الرئة ، كما توجد في التجويف الجنبي والبطانة الشعرية والغشاء البريتوني [2] .

خلايا مكعبة بسيطة
وهي شكلها مكعب وبسيط ولكنها أكثر سماكة من الخلايا الحرشفية البسيطة ، وتظهر في جميع أجزاء الجسم التي قد تحتاج الامتصاص وإفراز المواد ، من خلايا عمليات النقل النشط التي تقوم به وتوجد الخلايا في الغدد والقناة الإفرازية للكلى .

خلايا عمودية هدبية
وهي الخلايا المهدبة وله فترة طويلة وطبقتها واحدة وتحتوي على الأهداب وتظهر هذه الخلايا في منطقة الجهاز التنفسي والأعضاء التناسلية للمرأة من خلال التحريك البويضي وتكوين البطانة لقناتي فالوب .

الخلايا المكعبة الطبقية
وهي تأخذ شكل الخلايا المكعبة وتكون مرتبة في عدد من الطبقات المتعددة ولكنها تكون موجودة بشكل نادر في جسم الإنسان ، وهي قد توجد في الغدد العرقية، وتقوم بامتصاص المواد الموجودة فيها .

خلايا عمودية كاذبة
وهي تكون مستطيلة وله طبقة واحدة ويظهر بأنه موجود عدد كبير من الطبقات ولكنها تقوم بامتصاص وإفراز عدد من المواد بالجسم مثل الإنزيمات والمخاط وهي تظهر في جميع أجزاء الجهاز التنفسي العلوي والقصبة الهوائية أيضا ، كما يوجد أنواع أخرى من الخلايا مثل المتخصصة والخلايا السرطانية والظاهرية

0 Comments

Add Your Comment: